منتديات البليدة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته مرحبا بك مجددا في منتديات البليدة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مذكرة النص الادبي ثورة الشرفاء 3 ع ت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مذكرة النص الادبي ثورة الشرفاء 3 ع ت

مُساهمة من طرف angel of sad في السبت ديسمبر 05, 2009 8:17 pm

مذكرة النص الأدبي:ثورة الشرفاءـ مفدي زكريا ـ السنة الثالثة الثانوية من إعداد الأستاذ عطوي مراد ثانوية ابن عليوي سطيف

الكفاءات المستهدفة: التعرف على طبيعة الشعر الملتزم . مفهوم الالتزام وأسبابه / الرسالة الإنسانية التي يحملها

بناء التعلمات:
التمهيد :
س: من أين استمدّ مفدي زكريا مادته الشعرية؟ استمد من الثورة الجزائرية ومنجزاتها ومن معين الثقافة العربية الإسلامية الأصيلة.

س:بم يمتاز شعر مفدي؟ اللغة المجازية / الألفاظ الموحية القوية الوقع بعيدة الصدى/ الجزالة والنبرة الخطابية الوعظية ...

تقديم النص:
هل توافق على أن الشاعر مفدي زكريا هو شاعر الثورة؟ نعم فلقد ارتبط اسمه بإلياذة الجزائر التي تلخص تاريخ الجزائر الثوري ،
وهو أحد رجالاتها إذ التزم بقضاياها...

إثراء الرصيد اللغوي:
في معاني الألفاظ: السّفر: الكتاب / الأرزاء: المصائب / الحجى: العقول / طافحا: فائضا / الوحدة الكبرى: الوطن العربي

في الحقل المعجمي: من معاني"بعث":بعثا:أرسله/البعوث:الجيش/ معنىأثاره وهيجه/الباعث: السبب...
مشتقات" ثورة":ثار/ثورا/ثورانا/الثورة:الهيجان/الثائر/ الثور ثيران...

في الحقل الدلالي: من المصطلحات الدالة على المعجم الثوري: النصر ، النار ، الشداد ، الأرزاء ، الرعب ، نشقّها ، الثورة...
من المصطلحات الدالة على المعجم الديني: البعث ، سفين ، عصا موسى ، كلّم موسى ، الطور / رحمان...

اكتشاف معطيات النص ومناقشتها:
س: يحاول الشاعر ربط الثورة الجزائرية بأبعاد روحية وتاريخية متجذرة . وضّح ذلك.
المتمعن في ثنايا الأبيات يلمح من الوهلة الأولى الأبعاد الروحية والتاريخية التي أراد الشاعر أن يربط بها الثورة الجزائرية الكبرى
إذ جعلها بعثا جديدا لشعب قبره الاستعمار فكانت بمثابة اليقين الذي دفع بالشاعر إلى الإيمان فهي مظهر من الوجود الإلهي وهي
ثورة الشرفاء العرب المقدسة طباعهم.
س: ما هي فكر النص؟ 1ـ ربط الثورة بالأبعاد التاريخية الدينية 2ـ ثورة الشرفاء 3ـ عظمة الثورة الكبرى وعظمة شعبها
4ـ العزّ والمجد مرهونان بالاستقلال و الوحدة العربية .
س: أين تظهر روح التحدي في النص؟ استلهم الشاعر من الثورة روح التحدي ويظهر هذا من خلال تعابيره( عبرنا نشقّها/ وسقنا
سفين الوعد حمرا/ ولم تثننا الأرزاء/
س: أين تظهر روح الاعتزاز في النص؟ في استخدامه للضمير الجمعي الذي ذاب فيه والذي يعود على الشعب الأبي ابن الثورة
الكبرى والذي ولد من رحمها . من خلال الألفاظ( الأشراف، طباعنا مقدسة ، الثورة الكبرى ...
س: في أي لون شعري تصنف هذا النص؟ من الشعر السياسي الملحمي الذي يتغنى بالبطولات ويمجد الثورات
س: لعب الخيال دوره . علّل . لغة مفدي تمتاز بكونها مجازية تعتمد على الصور بأنواعها ففي النص من الكنايات ( السبع الشداد
الاستعارات( وأشربته حب الشهادة / تلهبه الذكرى ) المجاز المرسل( الفجر والمقصود الاستقلال)
س: كيف تبدو لك شخصية الشاعرمن النص؟ شخصية الشاعر ذائبة في الوطنية الثورية وفي الروح الدينية فهو شاعر الثورة ولسانها
متشبع بالنفحات الدينية التي تطفو على قصائده كم أنه ملتزم بقضايا الوطن الصغير
والوطن العربي الكبير.
الأستاذ : عطوي مراد


بناء النص وتفحص مظاهر الاتساق والانسجام:
ـ مالأنماط المعتمدة في النص مع التعليل ؟ في النص نمط سردي إخباري وآخر وصفي خدما رسالة الشاعر فحينما أراد الإخبار
وربط الثورة بالأبعاد الروحية والتاريخية اعتمد على الأفعال الماضية لسرد الأخبار
ولمّا أبرز عظمة الثورة كان عن طريق الوصف بالنعوت والإضافات والحال ...

ـ ما دلالة الضمير " نا" في النص؟ يدل على جمع المتكلمين والمقصود أبناء الثورة الكبرى ، وله دلالة على الوحدة والتحدي والقوة
والإصرار

ـمالروابط المنطقية التي شدت حبل الأبيات؟ الضمير "نحن" / وحدة الهدف والمصير من خلال خيط الشعور بالمسؤولية بين الاستقلال
والوحدة وبين العزة والمجد.
ـ هل النص حقق الوحدة الموضوعية؟ رغم وحدة البيت إلا أنّ النص ذو وحدة موضوعية هي الإشادة بعظمة الثورة والإشادة
ببطولاتها.

ـ هل النص يعكس لك التزام الشاعر؟ النص يمزج بين الواقع التاريخي والتراث الديني وهذا من أجل أداء رسالة سامية وهي الإشادة
بالثورة التي حققت المستحيل وجسدت المباديء والقيم الإنسانية كالحرية والحق والخيروالعزة
والكرامة ... فبفضل هذه القيم لم يعد الشعر ذلك الترف الفكري بل تحول إلى عامل مهم في بناء
الحياة وبناء الإنسان على هذه القيم والأسس فالدعوة إلى الوحدة والاستقلال ضرب من ذلك .


من هنا نصل إلى مكانة الشاعر الأدبية وإلى الخصائص الأسلوبية التي تميّزه كـ:
اللغة المجازية ذات الألفاظ الموحية القوية الوقع بعيدة الصدى/ الأسلوب الفخم الجزل ذو النبرة الخطابية/ الإفاضة في التضمين من التراث الشعري / المبالغة في الاقتباس/ الاهتمام بالصور البيانية / المحافظة على النظام الشعري القديم من حسن الاستهلال ونظام الشطرين ووحدة القافية والروي .../ الالتزام بقضايا الثورة الجزائرية ومبادئها الإنسانية
الأستاذ عطوي مراد


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في مجال قواعد اللغة: الخبر وأنواعه

تأمّل قول الشاعر:
وفي ساحة التّحرير سوق، قوامها & ضمائر قوم، لا تباع ولا تشرى

س: حدد عناصر الجملة الاسمية. المبتدأ( سوق) له خبران( في ساحة التحرير/ قوامها ضمائر)
س: كيف جاء الخبر؟ الأول جملة اسمية ، والثاني شبه جملة.
س: كيف جاء خبر الجملة الاسمية؟ (ضمائر) جاء مفردا
س: ماذا يشترط في الجملة الواقعة خبرا؟ أن تشتمل على رابط يربطها بالمبتدأ
س: ما هو الرابط هنا؟ الضمير المتصل( قوام(ها))

بإمكانك الآن بناء أحكام القاعدة مع الإجابة على السلسلة التطبيقية الخاصة بالمبتدأ والخبر.

ـ من إعداد الأستاذ عطوي مراد ثانوية ابن عليوي ـسطيف ـ





________________ توقيع العضو ___________________
[b]ما بنكسر صابر لو فرصتي تمضي
والحظ له عاثر
بصنع انا حظي[b]
avatar
angel of sad
المدير العام
المدير العام

عضو ذهبي
رسالة sms رسالة sms : مابنكسر صابر لو فرصتي تمضي والحظ له عاثر بصنع انا حظي
انثى
عدد المساهمات : 115
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/04/2009
المزاج امل متجدد بالحياة

http://technique.maghrebarabe.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى